17.10.09

الصعود الى القمة ام القفز اليها..1


مقدمة للتنترا
بقلم د خالد السيفي – بتصرف
17/10/2009


لا تلعن أي شيئ لأن الموقف من لعْن الأشياء هو غباء وجهل وقلة إرادة. فعندما تلعن شيء تكون حرمت نفسك إمكانية استغلال وتطوير هذا الشيئ والإستفادة منه. التأفف والتأنف عن التعامل مع التراب يعني انك لا تعرف ما التراب وأهميته للقمح وللشجر وللإنسان وللحياة. فالقمح والشجر موجودون في التراب. طبعا التراب ليس قمحا ولا شجرا ولكنه سيصبح قمحا وشجرا خلال عملية نمو البذرة فيه ومنه. وبعد أكلك للقمح والشجر تصبح انت ترابا، وإن كنت لا تعلم انك تلعن نفسك، فيكفيك ان تعلم انك الى تراب.

الإبداع، او الانسان المبدع هو الذي يرى ما في التراب، أي يعي ما يقف عليه، وينتبه لمحيطه وما يدور حوله ليسخرّه ويطوره ليصنع سعادته في حياته.


هذا شرح لقاعدة اساسية من علم التنترا، والتي تقول "أن العالم وحدة واحدة متماسكة وغير مقسمة او منقسمة". فلا فرق بين القمة والقاع في الجبل، لان كل منهما امتداد للآخر منه وفيه وعليه واليه في تشابكات وتداخلات متكاملة ومتداعمة. وبقليل من التفكّر يصبح القاع جزء لا يتجزأ من القمة، والقمة بدورها موجودة في القاع ومرتكزة عليه، فلا تستطيع ان تسمّي قاعا بدون قمة ولا يمكن بلوغ قمة بدون قاع. وحاول ان تشكل مثلث بدون قاعدته. إذاً فالمسالة هي صعود وليس قفز مع انني ارى الجميع يتقافزون، ويبقى السؤال:

هل تستطيع التخلص من التراب؟!.


*Osho "Talks on the Royal Song of Saraha".

هناك تعليقان (2):

  1. رائع يا دكتور خالد ، كل التقدير و الاحترام .

    مودتي
    جهاد شجاعية

    ردحذف
  2. مرحبا اذا كان هذا صحيح فلماذا تلعن الاشياء ....

    ردحذف