14.6.10

إياك والمثل العليا..33

الحلقة الثالثة والثلاثون
ترجمة د. خالد السيفي

الانسان الذي لا يرفع مُثُلا ونماذج عُليا لا يجعل الناس يشعرون بالذنب.
في احد الأيام تقدم مني شاب قائلا " انا اشعر بذنب شديد، واهانة لا توصف، واخجل من نفسي بسبب مثليّتي، اعرف أنها شيء غير طبيعي".

الآن، لو ذهب هذا الشاب الى المهاتما او الى بابا الفاتيكان او الى شانكاراكارا بوري، لكانوا حملوه كل ذنوب الدنيا وركّبوا فيه كل عقد العالم. وهو على حالته هذه، قد يقع في أيديهم بسهولة، لانه هو نفسه يعرض "شذوذه" ويطلب الملامة عليه ليعذب نفسه أكثر وأكثر.

هو نفسه يطلب من هؤلاء "الصالحين" و"الطاهرين" ان يحمّلوه الذنب ليعاني. وحده لا يستطيع الشعور بالذنب، لا بد من صاحب مُثُل عليا ان يقوم بهذا الدور، لذلك هو يسأل الخبراء مثلهم في تعذيب الناس وإحباطهم.

لكن في هذه المرّة وقع بين الأيدي الخطأ،.... لقد سألني!

فقلت له " وماذا بَعد، لماذا تقول انك غير طبيعي؟"
قال مصعوقا ومندهشا "تعني أن هذا ليس غير طبيعي"!
فقلت "وكيف يكون هذا غير طبيعي، فتعريفي للطبيعي: كل ما يحدث وكل ما يمكن ان يحدث، فكيف لشيء غير طبيعي ان يحدُث"!
وعلى أي حال انفرجت أساريره وكأن أحدا أخرجه من بئر عميق.
وقال "اذاً هذا طبيعي، وهذا ليس شذوذا"
فقلت "نعم انه طبيعي"
فقال "لكن...... الحيوانات...... لا تصبح مثلية"
قلت" نعم هذا صحيح، الحيوانات ليست إنسانا.... ، وهي لا تملك عقلا، وليس لديها هذا القدر من الذكاء الذي لدى الإنسان، لذا فهي حيوانات.

الحيوانات محصورة بنمطية عيش محدّدَة، إنها أسيرة بيولوجيتها. اذهب وراقب بقرة تأكل العشب، إنها تأكل نوعا محددا من العشب، لا شيئا آخرا. ضع أمامها ألذّ الطعام، ستعرض عنه، ستذهب وتأكل عشبها، لأنها بقرة.

ليس لديها بدائل أو خيارات أخرى. وعي البقرة محدود وقريب من الصفر. الإنسان يمتلك ذكاء، وهو يخترع ويجرب طرقا شتى لينسج علاقاته من اجل البقاء. الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يتفنن بإيجاد وسائل جديدة للعيش.

بالنسبة لبقرة، أن تعيش في بيت يُعتبر غير طبيعي، لأنه لم يُقِم أي حيوان في بيت، بالنسبة للحيوان ان تقيم في بيت... شذوذا، وان تلبس سروالا جنونا، فالحيوان عريان، ولا يطبخ طعامه ويفضل ما هو فج، والطبخ بالنسبة له شططا وهرطقة.

هل رأيت أبدا كلبا يدعو أصحابه لتناول الغذاء في بيته؟ إذا حصل الكلب على قطعة لحم فإنه ينفرد بها في زاوية ويدير مؤخرته للآخرين ليستمتع بالأكل وحده، الكلب لا يدعو الآخرين للمشاركة. الحيوانات كلها تأكل بخصوصية عالية ومنفردة تماما.

هذا طبيعي بالنسبة للكلب، لكنك لست كلبا، أنت تطورت وارتقيت بعيدا عنه. لديك ذكاء وعندك خيارات أكثر. الإنسان يعمل بطريقة ميّزته عن الحيوان..... هذه طبيعته.

لقد ارتاح هذا المثلي، كنت أرى جبلا من الهمّ قد أزيح من على رأسه. لا ادري كم من الوقت سيبقى مرتاحا، متحررا من عقدة الذنب، ولكنني متأكدا من أن أول مهاتما يصادفه سيُلقي كل خطايا التاريخ على رأسه ويحطمه.... هؤلاء اصحاب المُثُل.

كل مهاتما إما سادي او مازوخي.....تجنّبهم.
في أي لحظة وفي أي مكان تصادف فيه مهاتما..... اهرب..... اهرب بكل ما أوتيت من قوة، لأنه بطريقة او بأخرى سيزرع فيك ذنبا،وكذلك الحال مع السياسي والأيديولوجي والمتعصب.
OSHO- Talks on The Royal Songs of Saraha

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق