16.4.13

البحث عن الوضوح 74


بمناسبة :لماذا المصالحة مناطحة وليست مناصحة؟ ولماذا عند البحث عن الصالح يتحول الحديث عن المصالح، ندّعي أن الأشياء واضحة لنفاجأ أن النتائج طالحة: اقرأ هذه المقالة......


السؤال: ما الذي يمنعني من رؤية الأشياء الواضحة؟، احتاج الوضوح للذي أريد أن اعمله وللذي يجب أن لا أعمله؟


اوشو: يوجد رغبة جامحة لدى الجميع بعدم رؤية الواضح، وأجزم أن الواضح غير مرغوب، ومفهوم "الرؤية بوضوح" أو البحث عن الوضوح هو مفهوم ومُدّع خاطئ. لان الواضح كائن وموجود ومتوفر أينما حللت، وفي اللحظة التي تدّعي الرغبة فيه يختفي ويصبح بعيدا.

كلما بحثت عنه يصبح غير واضح، وإذا كنت تفهم الوضوح فانه يصبح خارج البحث.

تأمّل ما يلي: العادي هو الواضح، والمتواضع والمتوفر والقريب هو الرائع، وفي أعمالك وحياتك اليومية أنت تبحث دائما عن الأغلى الأصعب والأبعد،  مع انك في كل لحظة تقابل الواضح......  وتعرِض عنه.


البحث عن الوضوح ملهاة الأنا. أرجوك أن تفهم قصدي.


 أناك لا تهتم بالواضح، لأنها لا تستطيع العيش فيه او معه. الأنا تهتم بالغموض والإثارة بالبعيد، تنظر الى القمم وتفقد القريب البسيط المهم الرائع. أناك تشعر بالنشوة كلما كان المشوار اتعب اخسر اشقّ لإثبات وجوده والمفاخرة والاستعراض وتحقيق ما تسميه الانجاز. ولتفهم اقرأ هذه القصة الرمزية:


 يُحكى ان الله كان يعش في الزمن الأغبر على الأرض مع الإنسان، لكنه واجه صعوبات هائلة من أهواء البشر وازعاجا ما بعده ازعاج، يأتيه هذا يريد مطرا وذاك شمسا وثالثا بردا ورابعا حَرّا وفلوسا وولدا وبنتا ومركزا...........


قرر الله ان ينتقل الى مكان آخر للعيش، فجمع مستشاريه واقترحوا عليه راس جبل ، فقال: سرعان ما يبلغوني لان الإنسان فضولي، اخر اقترح القمر وثالث اقترح المريخ والمشتري فرفض الله لأنه كان يعرف انهم سيلحقونه. جاء الحاجب يوما وأسرّ في أذن الله أن يختفي داخل الإنسان وبذلك لن يفتش الإنسان عنه في القريب بل سيبحث في البعيد ..وهكذا كان وهكذا تم. الله خلق الأكوان واختفى في صدر الإنسان.


 أهناك أوضح من هذا التواضع واقرب من هذه المسافة...وما زال البحّاثة يبحثون عنه.

ادعوك للتنازل عن أناك والتحلّي ببعض التواضع لتسقط الغشاوة عن بصرك ..هذا ان كنت ترى في الله مثلا، واذكّرك انّ الذات الوحيدة الموجودة هي الله فكل المظاهر تعبر عنه وتدلل إليه.


وهل هناك أعظم من عملية الخلق، أنت من تراب والى تراب وهل أوفر من التراب؟. التراب رخيص ومتوافر في كل مكان قريب وبعيد وتمشي عليه، أرجوكم بعض التواضع.


ومن عجائبه انك تُخلق بين المثانة والمستقيم، فهل هناك أوضح من ذلك.؟!

هناك تعليقان (2):

  1. الأصل في الأشياء الوضوح وأودع الله في الانسان حب المعرفة والاكتشاف
    وهو شيء رائع ولولا الفضول وحب كشف كنه الاشياء لبقينا نسكن الكهوف

    ردحذف
  2. الأنا هي اساس الجشع و العنف و السرقات و التسلط...
    بس يا دكتور مش سهل نحكي بهذا الوضوح عن الله و الخلق لأن الأنا تخاف على حياته من أنا الأخرين

    ردحذف